الرئيسيةدخولالتسجيلبحـثالبوابةس .و .جالأعضاءالمجموعات

شاطر | 
 

 ولادة طفل يشبه الضفدع..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
5017
صديق عزيز


عدد الرسائل : 108
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 21/07/2007

مُساهمةموضوع: ولادة طفل يشبه الضفدع..   الأربعاء أغسطس 29, 2007 11:33 am

في سابقة قد تكون الأولى التي تشهدها مصر شهدت مستشفى الأقصر العام حالة ولادة غريبة. وهذه المرة لم تكون الحالة لتوأم ملتصق أو طفل بدون عينين أومثل هذه الحالات النادرة التي نسمع عليها كثيرا، وإنما كانت الحالة هذه المرة ولادة طفل يشبه في تكوينه الجسدي شكل الضفدع مما أصاب أرجاء المستشفي بالذعر والذهول التام لدرجة صراخ هستيري من الأب وحالة إغماء لأحدى الممرضات التي شاهدت تفاصيل عملية ولادة الطفل الضفدع. أما الأم المصدومة لم تنطق بكلمه واحده حتى الآن.



كانت الحالة هذه المرة ولادة طفل يشبه في تكوينه الجسدي شكل الضفدعوقد تحدثت مراسلة موقع فرفش مع مدير المستشفى الدكتور محمد عزمي الذي أكد أن طيلة فترة الحمل مرت بطريقة طبيعية للغاية وأن الأم لم تكن تعانى من أي أعراض مريبة التي على إثرها يمكننا التوقع بعدم ثبوت الحمل ووجود أي تشوه في الجنين بل على العكس لم يكن واضحا أي شيء غير عادي في الأشعة الفوق الصوتيه (Ultra Sound)... ولم تكن الأم تشعر بآلام الولادة التي تشعر بها أي سيدة فقد كانت الآلام إلى حد ما تحتمل. ألا إننا تفاجئنا بعد مرور تسعة اشهر وفي يوم ميعاد ولادتها أن الطفل يشبه الضفدع إلى حد كبير لكنه مفتقد للرقبة تماما والحبل الشوكي مفتوح ولا يوجد به مخ. وأضاف مدير المستشفى الدكتور محمد عزمي انه أثناء الفحص الجيني للأم والأب تبين صلة القرابة بينهم من الدرجة الثانية حيث أن الأم هي ابنة خالة الأب وهذا هو أول مولود لهما إلا أنه غادر الحياة قبل أن تستقبله.
وحول إمكانية حدوث حمل للام بعد ذلك أكد الدكتور عزمي قائلا: قد تكون نسبة الحمل الطبيعي إلى حد ما ضعيفة لكن يمكن حدوثها.
هذا وعلى الجانب الأخر تحدثت مراسلة موقع فرفش إلى الدكتور ماجد ميلاد الذي تولى مهام فحص الجنين بعد ولادته. الدكتور ماجد أشار إلى أنه اندهش عند رؤية طفل بلا دماغ، وانه كانت قد مرت عليه حالات صعبة من قبل إلا إنه لم يرى حالة كهذه تجتمع فيها مثل هذه الملامح الضفدعية. وهذه الحالة تعتبر ثالث واخطر مرحلة من مراحل تشوهات الأجنة.
ورد الدكتور ماجد على سؤال لفرفش حول السبب الرئيس في تشوه هذا الطفل وبلوغه للمرحلة الثالثة، فقال أن السبب الرئيس يكمن أولا في عدم خضوع الزوجة والزوج للفحص قبل الزواج، وثانيا في الاستهانة بحمض الفوليك حيث يجهل الكثيرين ضرورة تعاطيه وذلك إما في أقراص يومية تحتوي على 400 مايكروجرام تؤخذ قبل الحمل وخلال الأشهر الأولى منه، أو إضافته إلى الغذاء من خلال تناول الأطعمة الغنية به مثل الخضراوات الداكنة وعصير البرتقال وغيرهما، وللعلم عدد كبير من الدول الأوربية أصدروا قرارات من قبل وزارة الصحة بإضافة حمض الفوليك إلى كافة الأغذية وتنبيه المصانع الغذائية بهذا القرار الذي على حد تعبيرهم قرار حياتي. أما بشأن جحوظ عين الطفل لهذه الدرجة فقد أكد لنا الدكتور ماجد أن السبب يكمن في عدم وجود دماغ بما يعني عدم اكتمال فوهة الرأس و لذلك تبدو الأعين جاحظة وبارزه.



أسموا الطفل في الهند بالطفل المعجزة..ومن الجدير بالذكر أنه كانت هنالك حالة مشابهة من ولادة طفل يشبه الضفدع في الهند قبل عدة أعوام من الآن، وأسموا الطفل في الهند بالطفل المعجزة.. وقال الأطباء أن سبب حالته هو مرض الـ Anencephaly أي إنعدام الدماغ..
[color:bc90=blue:bc90]لادماغية (إنعدام الدماغ) Anencephaly: واللادماغية أو انعدام الدماغ هي إحدى التشوهات التي تصيب القناة العصبية (المخ على وجه خاص) وفيه تغيب معظم فصوص المخ، وعظمة الجمجمة الأمامية، وفروة الرأس. وتحدث مثل هذه التشوهات بين اليوم الثالث والعشرين الى السادس والعشرين من بداية الحمل. ويولد الأطفال في هذه الحالة مع غياب الجزء الأمامي من المخ، وغياب الجزء الأكبر من "المخيخ" وهو المسئول عن عمليات التفكير والتنسيق عند الإنسان، وباقي أجزاء المخ الموجودة نجدها مكشوفة وغير مغطاة بالعظام أو الجلد.
ويصاحب هذا التشوه الخلقي الإصابة بالعمى، الصمم، وعدم الوعي. ولا يوجد علاج لمثل هذه الحالات وإن وجد فإن نسب نجاحه ضئيلة، ويموت معظم الأطفال الذين يولدون بهذه التشوهات في خلال ساعات أو بعد أيام من ميلادهم، وفى بعض الأحيان قبل الميلاد. ويمكن اكتشاف مثل هذه التشوهات قبل الولادة وذلك عن طريق تحاليل الدم "ألفا فيتو بروتين" أي "Alpha Fetoprotein"، وبالموجات الفوق صوتية. والعلاج الأمثل لمثل هذه التشوهات تناول الأطعمة التي تحتوى على الحامض الفولى "الفوليك اسيد" مثل الخضراوات المورقة الداكنة اللون وعصير البرتقال الطازج. وتحتاج المرأة الحامل إلى حوالي 400 ميكروجرام يومياً من هذا الفيتامين.

[/size]
المصدر
http://www.farfesh.com/display.x?cid=21&sid=36&id=16710
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://biotech.forumotion.com
دالية
مشرف
مشرف


عدد الرسائل : 150
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 10/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: ولادة طفل يشبه الضفدع..   الأربعاء أغسطس 29, 2007 1:27 pm

يا سبحان اللله


شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ولادة طفل يشبه الضفدع..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى العام-
انتقل الى: